Home / Medical Programs & Languages / Medicine In Different Languages / الطب بالعربى / مقالات ومواضيع / حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية Familial Mediterranean Fever (FMF)

حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية Familial Mediterranean Fever (FMF)

حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية Familial Mediterranean Fever (FMF)

حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية Familial Mediterranean Fever (FMF)

ما هي أعراض وعلامات المرض؟

يمكن أن نشاهد أعراضه في الأسابيع الأولى بعد الولادة، إلا أن 50% من المرضى تظهر عندهم الأعراض في السنوات العشر الأولى من العمر، وفي حوالي 80% من الحالات تظهر قبل سن العشرين، وفقط في 5% تكون بداية الأعراض بعد سن الثلاثين

 وتستمر أزمة المرض في أغلبية الحالات لمدة 24 – 48 ساعة فقط ونادراً ما تستمر الأعراض لعدة أيام لتختفي بعد ذلك وتظهر من جديد بعد اسابيع او اشهر :

١- ارتفاع درجة الحرارة 
بيكون بشكل متكرر ولفترة معينة ودا من اهم أسباب periodic fever syndrome
وتوجد في معظم الهجمات وتبلغ الحرارة ذروتها خلال 12-24 ساعة لتصل حرارة الجسم إلى 38.5- 40 درجة.

تعتبر ارتفاع درجة الحرارة من المميزات فى جميع أزمات المرض, وترتفع درجة الحرارة خلال الازمة بشكل مفاجئ يسبقها رعشة وعادة ما تبدأ بعد ظهور آلام البطن, والصدر, والمفاصل وتختفي قبل انتهاء تلك الأعراض.

ويستمر الارتفاع في درجة الحرارة لمدة ساعات او ايام الا انه من النادر جداً استمرارها مرتفعة لمدة أسبوع, واحياناً نجد ارتفاعا بسيطا في درجات الحرارة خلال الازمة الخفيفة, الا ان الاغلبية العظمى من الحالات تكون درجة الحرارة خلال ازمات حمى البحر الابيض المتوسط ما بين 38-40 درجة. ومن الجدير بالذكر بأن هناك حالات نادرة يكون ارتفاع درجة الحرارة فيها العرض الوحيد للمرض.

وخلافاً لقاعدة اسم المرض (حُمي) فيه حالات نادرة  بيحصل معاهم النوبات بدون حرارة خصوصا ممن ياخذون الكولشيسين اى اثناء استخدام العلاج قد تاتى النوبات بدون حرارة.

٢- ألم البطن
٩٥٪؜ من المرضي بيحصل معاهم وبيختلف في مكانه وشدته لدرجة ان فيه ناس تم استئصال الزائدة الدودية او المرارة كنوع من التشخيص الخاطيء من شدة الألم قبل ما يكتشفوا طبيعة المرض وتختلف شدة الألم أيضا من شخص لآخر ومن مرحلة لأخرى وتتراوح ما بين ألم بسيط في البطن الى الم شديد جداً مع علامات تهيج بريتوني (في منطقة البريتون) 

في أغلبية الحالات من آلام في البطن تبدأ بشكل مفاجئ في المنطقة العليا الوسطى من البطن (منطقة المعدة) وكذلك في المربع الأيمن العلوي والسفلي, وفي بعض الحالات ينتشر الألم الى مختلف مناطق البطن. وأحياناً تكون الآلام مصطحبة بتقيؤ وإمساك, وفي حوالي 25% من الحالات نجد تضخما في الطحال خلال الأزمات الحادة. وغالباً ما يعاني المريض من إمساك خلال الأزمة وإسهال بعد خمودها وانتهائها.

٣- ألم بالصدر
٢٥٪ – ٧٠ ٪؜ من المرضي بيحصل معاهم ودا بيكون سببه بنسبة كبيرة التهاب في الغشاء البلوري للرئة أو الغشاء المغطي للقلب يزداد مع الشهيق والكحة،، وديماً بيكون في ناحية واحدة من الجسم أو فى الناحيتين ونادراً ما تكون المسؤولة عن بداية الأزمة المرضية.

٤- ألم في المفاصل
٢٥٪ – ٧٠ ٪؜؜ بيحصل معاهم وبيكون غالباً في مفصل الورك أو الركبة أو الكعب أو اليد أوالكتف وممكن الفكين ،، بيجي علي شكل ألم أو إلتهاب وبعد النوبة بيختفي تماماً وكأن شيئاً لم يكن ممكن يزداد بالمشى او المجهود او الخبطات وقد يصاب مفصل واحد أو عدد من المفاصل، وتصاب عادةً المفاصل الكبيرة أكثر من الصغيرة.‏

٥-طفح جلدي Erysipelas-like skin lesion

بيجي بشكل مميز أحمر اللون من ١٠-40 سم علي الأطراف السفلية وخصوصاً تحت الركبة والكعبين و علي ظاهر القدمين فى الغالب مؤلمة ومورمة وقد تكون مجرد احمرار بدون الم او ورم و يحدث الطفح الجلدى فى 12٪ – 40 ٪؜؜ من المصابين بهذا المرض.

 

لقراءة الموضوع كاملا توجه الى موقعنا التانى 

FMF

About med4u

Leave a Reply